عرض كتاب

 

شرح انجيل القديس يوحنا

 

للدكتور جرجس عبد المسيح ابراهيم

 

 

كتب الدكتور جرجس عبد المسيح ابراهيم الرئيس الراحل لرابطة القديس مرقس الأرثوذكسية - خلال خدمته الطويلة فى مصر - وهنا فى الولايات المتحدة منذ 1969 حتى انتقاله 2006 - العديد من المقالات فى المجلات الدينية، كما أعد للنشر عددا من الكتب الروحية والتفسيرية لم يُتح طبعها فى حياته مثل هذا الكتاب الذى نقدمه للقارئ اليوم، والذى تولت عائلته طبعه بعد انتقاله تخليداً لذكراه.

 

وتتميز كتابات الدكتور جرجس بالبساطة والعُمق معا. وفى كتابه هذا "شرح انجيل القديس يوحنا" يجمع بين المنهج العلمى الذى يرجع إلى الأصول اليونانية ويستند إلى كتابات الآباء، وبين التفسير الروحى والتأمل الذى يُسَلط نور الكلمة على قلب القارئ مُحَولاً الكتاب إلى رسالة شخصية لتغيير الحياة.

 

والقارئ الذى لم يقتنى من قبل كتابا لتفسير الإنجيل سيجد فى هذا الكتاب ضالته المنشودة، فهو يشرح الإصحاحات الواحدة والعشرين فى 366 صفحة، أى أنه لا يختصر ولا يستطرد، ومن هنا فهو يُقدم له تفسيراً وافياً فى حجم معقول، كما أن القارئ المُطّلع الذى يقتنى المراجع الكبيرة لن يستغنى أن يكون عنده تفسيراً فى حجم متوسط يُتيح له الوصول إلى ما يريده دون جهد.

 

ولكن ربما كانت اللمسة الروحية التى تقترب من الشِعر لكاتب اقترب كثيراً من شخص المُخلص وكرَّس حياته كلها لخدمته، هى من أبرز ما يُميز الكتاب، . فهو يشرح ويُفسر ولا يعبر على اسم شخص أو مكان أو حَدث أو مناسبة إلا ويؤصّلها من كل زاوية، كما يُلقى

صورة الغلاف (الأصل بالألوان)

الضوء على الأحداث وكلمات الرب التى تميز بها إنجيل يوحنا، ولكنه يتوقف أمامها مُتأملاً كأنه يُصلى ثم يُقدم رسالته للقارئ كى يتقدم إلى المُخلص وإلى أحداث حياته التى ختمها بالصليب والموت والقيامة ليصير جزءاً أصيلا فيها شريكاً فى العُرس وضيفاً فى حفل العشاء.

 

وقد رأينا تعميما للفائدة بعد أن تم إهداء الكتاب لأعضاء الرابطة الذين حضروا المؤتمر الحادى عشر الشهر الماضى أن نتيح الكتاب لمن يريد اقتناءه بسعر التكلفة (8 دولارات للنسخة الواحدة عند طلب أى عدد أقل من 5 نُسخ ، 7 دولارات للنسخة الواحدة عند طلب أى عدد أكثر من 5 نُسخ - شاملا البريد)، ويمكن طلبه باستعمال بطاقة الإجابة المرفقة.

 

ونحن نسأل الله أن يُسهم هذا الكتاب فى نشر كلمة الله، وأن يكون سبباً لخلاص نفوس كثيرة.

 

 

+++++++++++++++++++

 

                                يمكن طلب الكتاب فى مصر من مكتبة مجلة مرقس 28 ش شبرا بالقاهرة، أو مكتبة كنيسة مار مرقس بمصر الجديدة، أو مكتبة المحبة بشبرا، أو مكتبة كنيسة مار جرجس سبورتنج الاسكندرية.